نرحب بالزوار الكرام لموقعنا المتواضع

نرحب بالزوار الكرام لموقعنا المتواضع

Chlid issue قضــــــــــايا الطـــفـــل


Topic 3دراسة: الأطفال لا يشربون ما يكفي من السوائل


دورتموند- أثبتت دراسة ألمانية أجريت حديثا أن الأطفال الصغار يأكلون الكثير من اللحم والنقانق والحلوى بينما يشربون القليل من السوائل.

ولا يشرب الصغار وفقا للدراسة إلا 4ر0 فقط من اللتر بينما ينبغي أن يشربوا ما لا يقل عن 6ر0 إلى 7ر0 من اللتر من السوائل يوميا.




كما أوضحت الدراسة أن الأطفال يتناولون أيضا القليل من الخضراوات والمنتجات ذات القيمة الكاملة من الحبوب.

وقام بالدراسة معهد أبحاث تغذية الأطفال "إف كي إي" في مدينة دورتموند بولاية شمال الراين ويستفاليا غرب البلاد.

وفحص العلماء خلال هذه الدراسة العادات الغذائية لـ525 أسرة تمثل مختلف شرائح المجتمع الألماني والتي بها أطفال في المرحلة العمرية بين السنة الأولى والثالثة.

وذكرت الدراسة أن العادات الغذائية تتشكل لدى الإنسان في العمر الصغير، مبينة أنه في حال التعود عليها في الصغر فإنها تصبح ذات أثر كبير على صحة الإنسان على المدى الطويل.

وقالت آنيت هلبيج عالمة التغذية بالمعهد المذكور: "حين ينتقل الأطفال من مرحلة تناول الطعام المهروس إلى مرحلة تناول طعام الأسرة العادي فإنهم يكتسبون عادات الطعام التي لدى الكبار، ما يعني أن عاداتهم لا تتغير عندئذ بصورة جوهرية".

وقام المشاركون في الدراسة بملء استمارات تجيب على بعض البيانات، كما وضعوا قوائم طعام لأطفالهم بأنفسهم، ثم قام العلماء بتحليل جميع البيانات بعد ذلك
."د ب أ".









http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=\2011\05\05-22\412.htm&dismode=x&ts=22-5-2011 20:12:49


 

Topic2

الأطفال يجلبون السعادة للأهل.. لاحقاً

  أظهرت دراسة جديدة أن إنجاب المزيد من الأطفال يجعل الأزواج الشباب غير سعداء في البداية، لكن العائلات الكبيرة تجلب للأهل السعادة لاحقاً في منتصف العمر والشيخوخة

وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين في معهد "ماكس بلانك" للبحث الديموغرافي في ألمانيا وجدوا أن الأهل في عمر اقل من الثلاثين يشعرون بعدم السعادة مع ولادة كل طفل لهم، فيما يصبح الأهل في عمر الأربعين الذين أنجبوا بين طفل
وثلاثة سعداء أكثر من الأزواج الذين لم ينجبوا

ويشعر الأهل في عمر الخمسين بالسعادة أكثر من الأزواج الذين لم ينجبوا، بغض النظر عن عدد أطفالهم وكانت دراسة سابقة
 وجدت أن تربية الأطفال قد تكون قاسية نفسياً على الأهل، لكن الدراسة الحالية أظهرت أنه مع نمو الأطفال فإن عدم السعادة يتبدد وتبيّن انه كلما كان للأهل الذين تخطى عمرهم الأربعين عاماً أطفال أكثر فإنهم يشعرون بالسعادة أكثر وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة ميكو ميرسكيلا إن "الأطفال قد يكونون استثماراً طويل الأمد للسعادة"
وقد شملت الدراسة أكثر من 200 ألف امرأة ورجل في 86 بلداً بينها الولايات المتحدة والصين بين العامين 1981 و2005. "يو بي اي"
واشنطن "العرب اونلاين"







Enjoy the happy moment with your kids




                     أمــــل الفـــقراء
  مـــــايو2011م    


Topic 1 
 My Baby Can read      طفلي يمكنه ان يقرا



طفلي يمكنه ان يقرا هذه حقيقه علمية مثبته ببحوث وانا شاهد عيان حيث أني ابنتي احدهما ٣ اعوام والأخري عامين يقرأن الكتب ولديهما حصيلة لغوية لاكثر من ٤٥٠ كلمة بالانجليزية وحوالي ٢٠٠ كلمة بالعربية
البرنامج هذا يثبت ان للطفل عقلية كبيرة و يمكنه التخزين المعرفي
  اننا نعلم ان الطفل في حوالي ٤-٧ شهور يمكنه نطقق كلمة (ماما او بابا ) كيف هذا ... الام تتحدث مع طفلها وتلقنه بعض الكلمات فتنمو مقدرة التواصل بينه وبين الام و عالمه الخارجي
(لقد  ا ستفاد العلما في الغرب من هذه المنحة اللهية سبحان الله( أفي أنفسكم افلا تنظرون
حيث ان الام تقرا لطفلها الكتب وتسمعه الموسيقي الهادية وغنا الاطفال منذ عمر الشهريين فتنمو لدي الطفل مقدرة علي تخزيين الكلمات
 بل الأشكال والأصوات فتنمو المقدرة المعرفية في هذا الوليد ومع وصوله للشهر السادس تزيد الام من القرأة فتنمو المقدرة علي القرأة وتذداد الحصيلة اللغوية لدي الطفل وقبيل الشهر العاشرة الينطق الكثير من كلمات
ويمكنك استخدام الفلاش كارد وهو عبارة ورقه بها صورة لحيوان او اي شي اخر وتحتها يوجد اسم ذلك الشي فبمرور الوقت تخزن الصورة ويمكنة النطق ، فتنمو المقدرة علي التخزيين

لقد اثبتت الدراسات ان الطفل بين عمر الثانية الي الخامسة يمكنه ان يستوعب ويخزن المعلومات ٥ مرات أضعاف الشخص
الراشد البالغ

نجد الان الكثير من الدراسات حول التعليم المبكر والتعليم نظري واشهرها البرانامج الامريكي طفلي يمكنه القرأة والمنتسوري وغيرهم



ولكن أيها الام او المقيم علي تعليم الطفل كل شي يجب ان يكون بالحب والترقيب حتي نجعل ذلك الصغير يحب هذه العادة (القرأة) وان
تكون في شكل مرح او في شكل لعب ان ووفرة لكم.

 وانتم  أخواتي وأخواني من بالمهجر احرصو علي تعليمهم بلغة الام اي كانت لانه سيتعلم اللغة الأخري(التلفاز الحضانة الاصدقاً) وانا هنا أخص أخواتي وأخواني السودانيين بالمهجر احرصو بتعليم الاطفال اللغة العربية والتعاليم  الدينية فكما أسلفت التعلم المبكر ممكن
أمثلة
  • نفس الكلمات علي الكتاب عليميها له باللغتين ولا تخافي علي عقلة الصغير صديقني عزيزتي فسوف يستوعبها جميعا
  • المفاهيم الدينية والأخلاقية ببساطه إدخالها كجرعات صغيرة اثنا جلسة التعلم
  • اجعلي من جلسة التعلم روتين ثابت مهنا كانت المشغوليتها وساعتها عندما يكبر قليلا سيطلب منك الجلوس للتعلم وهنا سقول لك:              Mama it is circle time let us read book
قليلا قليلا سيقوم هو بتصفح الكتاب بمفرده وبل سيعلم آخية و اخته الصغري جلسة التعلم 
وياعزيزتي العالم تغير نحن في قرية النت سهل الكثير ويمكننا ايجاد الكثير في النت انتي في المهجر استفيدي منه في تعليم صغارك اللغة والتعاليم الدينية هنالك العديد من الصفحات المجانية وحينما يكبر الطفل فان  كان يحب اللعب الاكتروني علمية اللعب بالكبيوتر في المواقع التعليمة بالعربية والانجليزية او لغة الدولة التي تقيميين بها 
ولكن بدون اسرف لان لكل شي اثر جانبي  اجلسي معه وان يكون اللعب بغرض التعلم والترفيه معا وراقبي تتطورة
وتقدمة في التحصيل  الاكاديمي
 نقطة مهمة:-
 التشجيع والتحفيز :  هنا نعني التشجيع والتحفيز لانها ترفع من معنويات الصغير وبل تحثه في التعلم وتمنحه الثقه فهو مهم جدا
مثلا دعدية ان يقرا او ان يكتب اسمه استفعلي له كذا او كذا...
( مثال للتحفيز : تعطيه قطعة حلوي اوتدعيه ان يلعب بلعبة معينه وهكذا)
 احزري الضرب والتعنيف: نقصد به زم الطفل ضربه (مثال: انته غبي/ انته متخلف / انت لاتستحق / انته لا تفهم/ انته لا رجا منك )عزيزتي هذه الكلمات لها مردود سلبي علي هذا الصغير ترافقه طوال حياته وهي مردودات سلبية توثر في نفسية الصغير وتتراكم
وربما ادت أثرة في كافة مسيرة حياته

يقول العلما النفسيين هذه الكلمات كانت سبب في ارتكاب الجرائم في كثير من الاحيان والعقد النفسية
اود ان اشير هنا نحن نتحدث عن الطفل ذو العامين اواكبر
 ، هنالك امراض او مشاكل في الدماغ تودي الي تأخر في النمو العقلي ومراكز الإحساس والتركيز قد تكون وراثية او لها صلة بطبيعة التنشئة والبيئة المحيطه بالطفل كالجو الاسري وما خلافه
فطبيعي بعض الاطفال يتأخر الكلام  لديهم ... أيضاً بالصبر تعاملي معه برفق ولا توقفي التعلم هو يخزن وربما يتاخر التكلم  التجاوب  معك) للأسباب السابقه فلا تياسي ولا توبيخي الصغير الطفل قضاياهنا إنبهك بان الطب تقدم والطب النفسي سوا بالمهجر او بالعالم
العربي او السودان
معظم اطبا الاطفال يمكنهم الكشف علي الصغير ان كان هنالك سبب عضوي او سيكلوجي (نفسي) فنصياتي لكن الصبر علي التربية ومدوامة مراقبة تتطور نمو الطفل بحب  وطولة بال وسعة صدر

أرفقت لكم العديد من المواقع التي يمكن ان تفيدكم 


     Montessori Education for the Early Childhood Years :-http://www.youtube.com/watch?v=OM1Gu9KXVkk
     Montessori Math Methods : The 45 Math Montessori Materials:-

Learn Arabic and Quran:
Learn Arabic (speak7)

                     أمــــل الفـــقراء
  مـــــايو2011م    




 The Stages of Learning to Read & Learning to Write
                                              

                     أمــــل الفـــقراء
  مـــــايو2011م    


The stages of learning to read and write begin in infancy. Each child, however, learns to read and write at his or her own speed. While general age and grade levels are provided below, the age at which a child goes through the stages of learning to read and write can vary widely. Variations are not necessarily a cause for concern. All children tend to level out in about 3rd grade.
Pre-literacy: Awareness and Exploration
In the first stage of learning to read and write, children become aware that stories can be written down in the form of symbols or letters. When parents read aloud to their child, the child learns that books tell stories. In the beginning stages, children play with letter blocks, and they may draw some letters. They play with books, but they might not read them. If they do, they may often read them upside down or sideways. Pre-literacy starts in infancy.
Conception
At this stage of reading skill development, children often pretend to read a book. They either tell the story from rote memorization or they attempt to recreate the story, while not actually reading. They write some letters, and they can speak the alphabet. They learn to rhyme words and they may even recognize their name, when seen in print. This stage can begin in preschool or kindergarten.
Bridging Stage
In this last stage before independent reading and writing, children can pick out some words, but not all. They can write very basic words, as well as read what they've written. Sometimes they will recognize a word in one book, but not in another. They use pictures, practice and familiarity to help "read" a book. Generally, this stage is in kindergarten, but it can begin earlier.
Early Reading and Writing
At this stage, children can recognize words learned in different and unfamiliar contexts. They can read aloud many signs and labels, as well as stumble through books. Their reading is often focused on only letters or words, rather than meaning. Even though they are reading the words correctly, they may not yet be understanding the sentence or story. They are reading with tunnel vision. This stage can occur between kindergarten and 2nd grade.
Independent Reading
At this stage of learning to read and write, children understand what they're reading. They are less focused on reading and decoding each individual word, and more focused on the whole sentence or even the whole story. When reading aloud, they will often read with meaning and expression. They are also successful independent readers, and do not need guidance while reading. This stage generally begins around 2nd grade.
Reading and Writing as Learners
At this age, children can learn from reading. They understand, process and discuss different aspects of the story. They may even be able to make inferences from the print, or read between the lines. When writing, they use appropriate grammar and tense, as well as the correct form and structure. They are successful independent readers and writers. This stage is generally around 3rd grade.

أمــــل الفـــقراء
   2 مـــــايو2011م


     تــــــــرقــــــــــبوا الكــــــــــثيــــــــر مايـــــــــــــهـــــــــــمــــــــــكم